تعلم الفرنسية

تحميل ملخص وسائل الأداء والإئتمان للفصل الرابع pdf

تحميل ملخص وسائل الأداء والإئتمان للفصل الرابع pdf

تحميل ملخص وسائل الأداء والإئتمان للفصل الرابع pdf :

نقدم لكم في هذه المقالة ملخص وسائل الاداء و الإتمان للفصل الرابع، ملخص مركز ورائع سوف يساعد في إستعاب المادة بشكل جيد ، هذه الملخص على شاكلة كتاب pdf .

مقدمة ملخص وسائل الاداء و الإتمان :

سنحاول في هذه المقدمة بيان المقصود بوسائل الأداء والائتمان في مدونة التجارة، ثم تعريف الأوراق التجارية واستعراض خصائصها، وأخيرا تمييز الأوراق التجارية عن غيرها من الأوراق المشابهة لها. أولا: المقصود بوسائل الأداء والإئتمان في مدونة التجارة.

نظمت مدونة التجارة وسائل الأداء والإئتمان في الكتاب الثالث منها تحت مسمى الأوراق التجارية.

ويمكن القول بداية أن التعامل بالأوراق التجارية هو تعامل قديم وليس وليد هذا العصر، وبغض النظر عن اختلاف الباحثين حول الأصل التاريخي للأوراق التجارية، فإن المؤكد أن هذه الأوراق نشأت نتيجة للأعراف التي كانت سائدة بين التجار .

وقد بدأت عملية تقنين الأوراق التجارية، أي وضعها في نصوص قانونية مكتوبة، في أوربا خلال القرن السابع عشر
وفي المغرب ظهر أول تقنين للأوراق التجارية خلال فترة الحماية، حيث صدر ظهير 12 غشت 1913 المتعلق بالقانون التجاري، حيث نظم هذا القانون الأخير كلا من الكمبيالة والسند الأمر، دون الشيك الذي كان يرجع بشأنه إلى قلع، والذي نظم لاحقا بظهير 25 ماي 1927.

وقد تم توحيد القانون المنظم للأوراق التجارية على الصعيد الدولي لتفادي إشكاليات تنازع القوانين حتى يسهل التعامل بها دوليا، حيث انعقد سنة 1930 مؤتمر دولي بجنيف لتوحيد قواعد الكمبيالة والسند لأمر، كما انعقد سنة 1931 مؤتمر دولي لتوحيد قواعد الشيك.




وقد تأثر المشرع المغربي بهذه الاتفاقيات الدولية، فصدر بتاريخ 19 يناير 1939 ظهیرین أحدهما عدل القانون التجاري لسنة 1913 فيما يخص الكمبيالة والسند لأمر، والظهير الآخر نظم بشكل مستقل أحكام الشيك.

صدور مدونة التجارة :

وبصدور مدونة التجارة الحالية سنة 1996 فقد ألغت القوانين السابقة ونظمت الأوراق التجارية في الكتاب الثالث المواد من 159 إلى 334، والتي تشمل الكمبيالة والسند لأمر والشيك، ثم خصصت القسم الأخير من هذا الكتاب لوسائل أداء أخرى دون بيان هذه الوسائل، مستعملة عبارة عامة صالحة للحاضر والمستقبل، تشمل وسائل الأداء المتعارف عليها اليوم، وتلك التي ستظهر غدا نتيجة استخدام العلم والتكنولوجيا، حيث نصت المادة 329 من مدونة التجارة “تعتبر وسيلة أداء كل وسيلة تمكن كل شخص من تحويل أموال كيفما كانت الطريقة أو الخطة التقنية المستعملة لذلك”.

والأوراق التجارية منها ما يلعب دور الوفاء والائتمان معا، وهما:

الكمبيالة والسند لأمر، ومنها ما يلعب فقط دور الوفاء وهو الشيك.

معلومات عن ملخص وسائل الاداء و الاتمان pdf :

 – حجم الملف : لا يتجاوز نصف 1 ميغا بايت .

 – نوع الملف : pdf 

 – موجه الى : طلبة الفصل الرابع، القانون بالعربية

تحميل الملخص

المقالة السابقة
تحميل ملخص التنظيم القضائي المغربي للفصل الرابع pdf
المقالة التالية
تحميل كتاب اللغة الدنماركية للمبتدئين pdf مجانا

اترك تعليقاً