كتب الطبخ

تحميل ملخص التنظيم القضائي المغربي للفصل الرابع pdf

تحميل ملخص التنظيم القضائي المغربي للفصل الرابع pdf

تحميل ملخص التنظيم القضائي للفصل الرابع pdf :

مربحا بكم في هذه التدوينة الجديدة حيت سنقدم لكم ملخص التظيم القضائي للفصل الرابع، ملخص رائع جدا لمركز لهذه المادة ، الملخص على شاكلة pdf وحجمه صغير جدا .

مقدمة عن التنظيم القضائي المغربي :

من المسلم به إن الانسان ككائن اجتماعي لايمكن أن يعيش إلا في وسط تنظمه قواعد تحدد سلوك الفرد داخل الجماعة تحفظ حقوقه وترسم حدود واجباته ذلك أن الإنسان بطبعه يتوق دائما إلى المحافظة على مكتسبات والى تحقيق مصالح وقد تتعارض هذه المصالح مع مصالح الغير وقد يؤدي ذلك إلى نوع من الفوضى والاضطراب وهو ما يدفع الفرد إلى الدفاع عن مصالحه بشتى الوسائل.

 ولسنا في حاجة إلى التذكير بالمراحل التي عرفتها البشرية والتي ابتدعت فيها عدة وسائل للدفاع عن الحقوق والمكتسبات، فبعد خضوع الانسان لشريعة الغاب واستنجاده فيما بعد بقبيلته وعشيرته، احتكم إلى أهل الرأي والنصح وذوي الفضل من شيوخ القبائل وانتهى الأمر في ختام المطاف ليتضح أنه من اللازم تولي الجهاز الحاكم وظيفة القضاء للضرب على يد كل مخالف للقانون وكل عابث بالنظام العام واخضاع الجميع لسيادة القانون..

فالقانون وهو تلك القاعدة التي تنظم سلوك الفرد داخل المجتمع لا يكفي لوحده، إذ لابد الى جانب القاعدة القانونية من وجود جهاز يسهر على احترام القانون ويعمل على تطبيقه واحترامه وهذا الجهاز هو ما يسمى اليوم بالجهاز القضائي.




يتناول ملخص التنظيم القضائي المغربي هذا، المحاور التالية :

 – نبــذة تــاريخيــة :

 – إصلاحات :
 – مبادئ التنظيم القضائي :
 – حقوق المتقاضي اتجاه مرفق القضاء
 – واجبات المرفق القضائي
 – أنــــواع الـقضــاة
 – قضاء القرب
 – محكمـة الإستئنـاف
 – محكمة النقض
 – المـحكمـة الإداريــة
 – محكمة الإستئناف الإدارية
 – المحكمـة الـتـجـاريــة
 – المحكمـة الـتـجـاريــة

الملخص قمت برفع لهم على موقع رفع رفع الملفات ميديافير و سأضع لكم رابط تحميله أسفل هذه التدوينة، فقط لا تنسوا مشاركة الموضوع مع أصدقائكم حتى تعم الاستفادة من ملخص التنظيم القضائي هذا، وتتمنى مكتبة عادل تيك التوفيق لجيمع الطلبة .

تحميل الملخص 

السابق
كتاب تعلم اللغة الفرنسية grammaire على شاكلة pdf
التالي
تحميل ملخص وسائل الأداء والإئتمان للفصل الرابع pdf
إبحث داخل الموقع …

اترك تعليقاً