ملخصات الفصل الثالت و الرابع حقوق

تحميل ملخص الانظمة الدستورية المقارنة (الفصل الثالت) pdf

تحميل افضل ملخص للانظمة الدستورية المقارنة الخاص بطلبة الفصل الثالت s3 قانون بالعربية او ما سيمى بالانظمة الدستورية الكبرى s3 pdf, الملخص جاهز لتحميل, من على مدونة عادل تيك لتحميل الكتب, الملخص عبارة عن pdf , حيت اخترنا هدا الملخص من ملخصات الفصل الثالت قانون بالعربية.
 

مقدمة من ملخص الانظمة الدستورية المقارنة pdf

يقوم النظام البرلماني على مبدأ الفصل النسبي مابين السلطات مع التوازن و التعاون بين السلطتين التشريعية و التنفيذية وقد كان هذا النظام وليد ظروف تاريخية و سوابق عرفية نشأت و تطورت في بريطانيا.

– التطور التاريخي للنظام البريطاني:

النظام البريطاني هو أعرق الأنظمة في العالم إذا قرنه بالنظام الرئاسي فنجده أقدم منه أي تأسس في القرن 18 و19 ” إذن فيما يتعلق بالنظام البريطاني في إطاره التاريخي” أخذت ملامح النظام البرلماني في بريطانيا تبرز منذ أواخر القرن السابع عشر وخاصة بعد ثورة 1688. ثم ما لبثت أسس هذا النظام وقواعده التقليدية أن اتضحت وترسخت خلال القرنين التاليين. فالصراع الذي دار بين الملك والبرلمان، الممثل للأرستقراطية، خلال القرون الخمسة السابقة أدى تدريجيا إلى ضعف وزن الملك وتأثيره في الحياة السياسية في حين انتقلت مهام ممارسة الحكم إلى حكومة متضامنة منبثقة عن البرلمان وتعمل تحت مراقبته. وهكذا أصبح البرلمان، الممثل للإرادة الشعبية” المصدر الأساسي للسلطة بينما تحولت الملكية إلى مؤسسة رمزية تتولى ولا تحكم.

 

و هو في الأصل كان قائما على الملكية مطلقة بمعنى أخر أن كل السلطات أي مبتكرة في شخص واحد وهو الملك طبقا لقاعدة الورثة ” هذه الملكية كانت تستحوذ على جميع السلطات فكانت تحتج إلى فرض الضرائب في القرن 15 قام الملك بمجموعة من الضرائب التي أصبحت تطفي كاهن النبلاء هنا كان خلاف بين المحتكرين هذا الصراع أدى إلى معانات الشعب من هذه الضرائب ودخلوا في مفاوضات مع المؤسسة الملكية ولم تقبل بمثل هذه المفاوضات الهدف من هذا الصراع هو تقليص السلطات الملكية وهذا الصراع أدى إلى الدماء بين المتصارعين من أجل أن يكون هناك ملك أخر .
هذا الصراع صدر منه مجموعة من الوثائق أي قوانین حجبت من دور وسلطات التي تنعم بها الملكية من أهم هذه القوانين التي صدرت قانون ( الماكنكارتا – Magana Carta ) هذا القانون جاء عبر استشارة ” من الناحية الدستورية أصبح من ملكية مطلقة إلى ملكية مقيدة اضطر الملك أنداك إلى قبول مثل هذه القرارات ووفق عليها ولكن بعد ذلك جاء ملك أخر وفرض ضرائب أخرى ومست أيضا طبقة النبلاء بشكل أساسي ” وظهر صراع أخر في إقناء الملك الديون من دول أخرى من أجل الحروب في إطار توسيع الإمبراطورية البريطانية إذن الأمر لم يعد قبوله بالنسبة لهذه الطبقة وفرضت عليه سلطة مالية أي سلطة الضرائب على أنه لا يمكن شكل من الأشكال أن يقوم بفرض الضريبة إنما يعود هذا الاختصاص إلى المجلس وأصبحت المؤسسة الملكية تتراجع عن إعدام الملك وإتيان بملك أخر لم يكون ينتمي حتى إلى بريطانيا كان ينتمي إلى أسرة ألمانيا ووقع بعدها تقويت المجلس وكان مجلس أخر يسمى بمجلس الملك والذي سيشكل فيه السلطة التنفيذية .
المقالة السابقة
تحميل ملخص مدخل لدراسة العلوم القانونية pdf
المقالة التالية
تحميل كتاب السر (قانون الجذب) مجانا pdf

اترك تعليقاً